القائمة الرئيسية

الصفحات

قطار الاقمار الصناعية( الانترنت الفضائي ) في سماء اليمن

مرحبا بكم

 ينتظر اليمنيون كباقي الدول مرور قطار الاقمار الصناعية ستارلنك التابعة لشركة سبيس إكس المملوكه لايلون ماسك،وهذا القطار دوري العبور و يمكن التنبؤ بمشاهدته فقد شوهد مؤخرا على سماء سوريا وليبيا ، و هو تابع للمرحلة التجريبية من خطة تزويد شركة سبيس اكس للكرة الأرضية بالانترنت.

قطار الاقمار الصناعية( الانترنت الفضائي ) في سماء اليمن

  خدمة الانترنت الفضائي في اليمن 

خرجت شركة سبيس إكس مع بداية 2021 لتُعلن عن أن عدد من الدول العربية على وشك تلقي هذه الخدمة، وكان هناك تصريح مؤخرًا للشركة كشفت خلاله أنها ستطلق خدمتها للإنترنت الفضائي اليمن والشرق الأوسط في 2023 بشكل رسمي.

ووفقًا لشركة سبيس إكس، كانت قد بدأت الهندسة الإنتاجية لهذا المشروع في عام 2015 مع إطلاق أول نموذجين مبدئيين من هذه الأقمار الاصطناعية لتنفيذ عملية طيران تجريبي (اختباري)، ومع شهر فبراير عام 2018.  تم أُطلاق المجموعة الثانية من الأقمار التجريبيه، كما تم إطلاق أول مجموعة كبيرة من الكوكبة يوم 24 مايو عام 2019، عند إطلاق أول 60 قمرًا عاملًا من الكوكبة. وتُجرى الأبحاث المتعلقة بمشروع ستارلنك، بالإضافة إلى عمليات التطوير والتحكم بمسار الأقمار في مداراتها داخل منشأة تطوير الأقمار الصناعية لشركة سبيس إكس بمدينة ريدموند احد الولايات في واشنطن.

وقُدرت التكلفة التقديريه الكليه لهذا المشروع الذي استمر لمدة عقد كامل لبناء وتصميموإطلاق هذه الأقمار الاصطناعية، بنحو 10 مليارات دولار أمريكي.

كيف يعمل الإنترنت الفضائي؟

الطريقة التي يعمل بها الإنترنت لاسلكيًا هي كما يلي.  تعمل تقنية الإنترنت باستخدام شبكة من أقمار البث الصناعية التي تدور حول الأرض ، وتتم مزامنتها مع الأرض في معظم الحالات.  نتيجة لذلك ، يتم تغطية جميع أجزاء الكرة الأرضية تقريبًا بمعدل سريع.  يمكن تشبيه الأقمار الصناعية بشبكة إنترنت كبيرة تستقبل إشارات الإنترنت من هذه الشبكة (الأقمار الصناعية).، لاستقبال الإنترنت من هذه الشبكة (الأقمار الصناعية) ستكون بحاجة إلى طبق لاستقبال الإشارة من الأقمار الصناعية (يشبه طبق الدش او الستلايت كما هو معروف لدا المستخدمين) ويعمل هذا الطبق بشكل مستمر على مدار الساعة، ويكون  هذا الطبق موصل بجهاز مودم لتوصيل الأجهزة (يشبه جهاز الرسيفر). بعد ذلك ، يرسل القمر الاصطناعي إشارات في كلا الاتجاهين ، باستخدام الأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو، وبمجرد أن تقوم بفتح الإنترنت على جهازك الحاسوب المتصل بالرسيفر، يقوم الرسيفر  بإرسال إشارة على الفور إلى الطبق الموجود على سطح منزلك، ليقوم مباشرة بإرسال الإشارة إلى القمر الصناعي، والذي سيقوم با بارسال هذه الإشارة إلى مركز الخدمة المزود للإنترنت، بناء على ذالك يتم ارسال الطلب إلى الخادم بالموقع  المحدد بالطريقة المعتادة، ثم يقوم با اعادة إرسال النتيجة   إلى القمر الصناعي مرة أخرى والذي يعمل كحلقة وصل ويرسلها إلى الطبق الخاص على سطح المنزل ،  ثم إلى حاسوبك الشخصي، تتم هذه العملية خلال أجزاء معدودة من الثانية.

موعد توفير خدمة الانترنت الفضائي ستارلينك في اليمن

يتوقع الخبراء في مجال الاتصالات، بدخول خدمة الإنترنت الفضائي إلى اليمن في العام المقبل 2023.

وأفادوا بأن موعد توفر خدمة للانترنت الفضائي ستارلينك، التابعة لشركة SpaceX سبيكس المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي أيلون ماسك، ستكون بحلول العام 2023.

وتقدر تكلفة الجهاز الهوائي والمودم 500$ دولار، والاشتراك الشهري 99$ دولار بسرعة تحميل

تتراوح بين 100 الى 200 ميجا بايت في الثانية

تعليقات

التنقل السريع